مستقبل الخدمات المصرفية بالتجزئة

scan

لم يكن بإمكان أحد توقع مدى السرعة التي ستتغير بها الخدمات المصرفية بالتجزئة. في ظروف أخرى قبل 15 عاماً على سبيل المثال، لم يكن من الممكن حتى تخيل المدفوعات الرقمية واسعة النطاق والتقنيات المصرفية الجديدة عبر الهاتف المحمول. الآن وقد تم استخدامها على نطاق واسع، فقد غيّروا بشكل دائم الطريقة التي يعمل بها الأفراد والشركات الصغيرة الخدمات المصرفية. ولا يزال الانتقال بعيداً عن الاكتمال. 

وضع المحللون خمسة سيناريوهات قد تتخذ فيها الاتحادات الائتمانية والبنوك تدابير استباقية للتكيف مع هذه التغييرات بعد توثيق النتائج المحتملة وتعطيلها. 

خمسة سيناريوهات للخدمات المصرفية للبيع بالتجزئة في المستقبل 

إذا استمرت هذه الاتجاهات كما هو متوقع ، فقد خلق المحللون خمسة احتمالات لكيفية تطور الأحداث على مدى السنوات العشر القادمة. 

تطور الواجهة الأمامية 

في هذه الحالة، سيزدهر التمويل المضمّن، مما يسمح بمزيد من التوسط في بيانات العميل وسلاسل قيمة الخدمات المالية.وبالتالي، سيتم التقاط غالبية تفاعلات العملاء من قبل شركات التكنولوجيا الكبيرة والتكنولوجيا المالية، بينما سيتولى عدد صغير من البنوك مهام التخفيف من المخاطر والامتثال. 

الفائز يأخذ كل شيء 

سيؤدي التوحيد إلى دفع البنوك للانضمام إلى وضع الفائز يأخذ كل شيء للتنافس مع التكنولوجيا المالية والأعمال المصرفية والتمويلية غير التقليدية. وبالتالي ، فإن عدداً صغيراً من اللاعبين الراسخين وشركات التكنولوجيا المالية سيحكمون الصناعة المصرفية.ستجذب المنصات الأكبر والأكثر تفصيلاً والأكثر عملية العملاء. ستكون قابلية التوسع أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث أن البنوك الأكثر شهرة هي وحدها التي يمكنها تحمل مخاطر القيام باستثمارات ضخمة. 

 

 

 

مشهد مُتباين بدرجة كبيرة  

سيبدأ المستهلكون في الشك في قيمة وموثوقية المنظمات الدولية بسبب تراجع الثقة العامة والتفرقة الاجتماعية. سينتقل العملاء والأصول إلى المزيد من البنوك المجاورة تمتاز بميزانيات أدق.بعد ذلك، سينفصل تدفق القيمة المصرفية إلى أجزاء متخصصة. العلامة التجارية الإقليمية أو المحلية الجديرة بالثقة والتي تتحكم في الاتصال الكامل بالعميل ستكون قادرة على تقديم منتجات مصرفية من خلال بنوك أصغر تركز على المجتمع. سيتعين على البنوك القائمة الكبيرة أن تقرر ما إذا كانت ستركز اهتمامها على مناطق معينة أو تستخدم نموذج تقديم الخدمات لشركات أخرى (B2B) لتزويد البنوك ببنية تحتية أكثر تخصصاً وخدمات المكاتب الخلفية. 

إحياء القوانين 

لضمان وجود نظام مالي قوي، سيسعى المنظمون بنشاط إلى ملاحقة الوافدين غير التقليديين، مما سيؤدي على الأرجح إلى قوانين جديدة.في نهاية المطاف، ستسمح الحمائية التنظيمية للبنوك باستعادة الثقة ومكانتها كمورد رئيسي للسلع والخدمات المالية. ومع ذلك، فإن زيادة المتطلبات التنظيمية قد تجعل من الصعب على البنوك الابتكار، مما قد يؤدي إلى أسعار لا تصدق وزيادة توحيد السلع والخدمات. 

تطوير العملات الرقمية للبنك المركزي 

مع ظهور التمويل اللامركزي، سينخفض استخدام النقد، وستصبح العملات الرقمية للبنك المركزي أكثر انتشاراً.سيتم تسليم الحساب المصرفي الرئيسي في النهاية إلى البنوك المركزية بدلاً من المؤسسات المالية الحالية. قد يؤدي ذلك إلى فقدان معلومات العميل، وإحدى ارتباطات اتصالات العملاء طويلة الأمد، وانخفاض الهوامش، وانخفاض صافي إيرادات الفوائد.  

هناك شيء واحد مؤكد: ستكون النتيجة مشهداً تنافسياً مختلفاً بشكل كبير عن المشهد الذي لدينا الآن، بغض النظر عن كيفية تنفيذ الاحتمالات التي نحددها.
ومع ذلك، هناك مساحة للخلاف حول حجم ووتيرة السيناريوهات التي وصفها المُحللون. 

www.fintechskill.com  تم نشر المقال من قبل هيئة تحرير يوميات Fintekالمزيد من المعلومات على

More News

اتصل بنا