ما هو التمويل اللامركزي ؟

close

 DeFi أو التمويل اللامركزي هو أحد العبارات الرنانة في قطاع التمويل اليوم. تكتسب DeFi وحركة التمويل المفتوح شعبية بين المستثمرين. ولهذا السبب يجب علينا  فهم ما يعنيه التمويل اللامركزي. 

ما هو التمويل اللامركزي ؟ 

التمويل اللامركزي هو استخدام التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية المبنية على الشبكات اللامركزية من خلال استخدام تقنية     blockchain. Ethereum   سلسة الكُتل هو مثال على شبكة مبنية باستخدام بروتوكولات. DeFi تُستخدم منصات DeFi في العملات المشفرة، وترميز الأصول مثل الذهب والمشتقات وشبكات الدفع والاقتراض والإقراض والشبكات اللامركزية والتأمين. 

والعناصر الرئيسية في المبادرة هي: 

العقود الذكية 

هذا ما يجعل نظامًا مثل Ethereum فريدًا. يسمح للنصوص أو التطبيقات التي تعمل على الشبكة بإنشاء أصول رقمية. وهذا يضمن اتفاقا لا رجعة فيه للدفع والتحويل. وبالتالي يتم القضاء على الحاجة إلى وسطاء. يمكن لطرفين غير معروفين إجراء صفقة بفضل استخدام العقود الذكية. 

DApps أو التطبيقات اللامركزية 

DApps هي تطبيقات برمجية تعمل على شبكة موزعة متصلة من نظير إلى نظير. هذا يختلف عن الشبكات الأخرى التي لديها خادم مركزي. إنهم يعملون تمامًا مثل أي تطبيق، لكن الاختلاف هو أنه يعمل على شبكة لامركزية. 

DEX أو التبادل اللامركزي 

تشبه البورصات اللامركزية منصات التداول عبر الإنترنت مثل eToro. الفرق هو أن التبادل اللامركزي يمر من خلال العقود الذكية ويستخدم blockchain. الاستثمار في الأصول المشفرة ممكن مع التبادل اللامركزي. 

الفوائد 

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها DeFi للقطاع المالي والمستهلكين. 

  • يتم القضاء فعليًا على فرص الخطأ البشري. تدير العقود الذكية المعاملات وبالتالي تقليل فرص وقوع الأخطاء. يمكن تشغيل DApp دون أي تدخل بشري مما يجعله نظامًا أفعال. 
  • يتيح DeFi للمستخدمين تجربة مرنة. يمكن لأي شخص بناء أو تعديل DeFi، ولهذا السبب فإن معظم المشاريع مفتوحة المصدر. تسمح الطبيعة التعاونية لمجتمع قوي بالنمو، مما سيؤدي إلى المزيد من الابتكارات التي من شأنها أن تفيد جميع أصحاب المصلحة. 
  • يمكن الوصول إلى DeFi في أي وقت وفي أي مكان. لا توجد قيود على الحدود بفضل استخدام الشبكة الموزعة. كل ما هو مطلوب هو الاتصال بالإنترنت. بالطبع، أي قوانين محلية ستحكم استخدام  .DeFi   

هناك بعض العيوب في DeFi، لكنها ليست كبيرة: 

  • سرعة المعاملة أبطأ لأن سلسلة الكُتل blockchain لامركزية. 
  • كل المسؤولية تقع على عاتق المستخدم وأي خطأ يرتكب قد يكون مكلفًا للغاية. 
  • إنها تقنية جديدة تتطلب الوقت والجهد لاعتمادها. 

تم نشر المقال من قبل هيئة تحرير يوميات Fintech. قراءة سعيدة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة

www.fintechskill.com الموقع

More News

اتصل بنا